التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الدكرورى يكتب عن مسيلمة بن ثمامة " جزء 8"

 

بقلم / محمـــد الدكـــرورى


ونكمل الجزء الثامن مع مسيلمة بن ثمامة، فقالت لا تعجلوا على الرباب، فإنهم يحثون نحوكم الصعاب، ثم قالت عليكم باليمامة، فإنها دار إقامة، نلقى أبا ثمامة، فإن كان نبيا ففي النبي علامة، وإن كان كذوبا فله ولقومه الندامة، ولا يلحقكم بعد ملامة، فخرجوا نحوها ومعها عطارد بن حاجب بن زرارة والأقرع بن حابس وشبث بن ربع وهو مؤذنها فساروا حتى نزلوا الصمان، فلما بلغ ذلك مسيلمة الكذاب وكان قد تنبأ فتجسس أهل اليمامة لها فقال مسيلمة دعوني ورأيي، فأهدى لها، وكتب إليها، إن موعدنا يوم كذا نلتقى فيه، ونتدارس، فإن كان الحق بيدك بايعناك، وان كان في أيدينا بايعتنا، فخرجت في أربعين، فلما جلسوا أحصاهم، ثم قال ليقم من هاهنا عشرة، ومن هاهنا عشرة. 




ومن هاهنا عشرة، ومن هاهنا عشرة، حتى ننظر من صاحب الأمر، فقاموا، وبعد حوار طويل طلب منها مسيلمة الزواج، فقال هل لك أن تزوجيني نفسك، فيكون الملك بيننا، ونخفف عن عشيرتنا؟ قالت نعم، فتزوجها وانطلق الى اليمامة، وتركت الجمع الذى كان معها، ورفع مسيلمة عن بنى تميم صلاة الغداة والظهر والعشاء، وقال إن بنى تميم، لقاح لا أتاوة عليهم يعنى الخراج، فلم تزل عند مسيلمة إلى أن قتل، فهربت فلم توجد، ثم أسلمت فتزوجها رجل من قومها، فولدت له ثلاثة وماتت بالبصرة، قالوا ولما وقع عليها مسيلمة، خرجت هي قومها وهي تتصبب عرقا، قالوا ما عندك؟ قالت وجدته أحق بالأمر منى، فبايعته، وزوجته نفسي، قالوا ومثلك لا يتزوج بغير مهر؟ 


فقال مسيلمة جعلت مهرها أن رفعت عنكم صلاة الغداة والعتمة، فقد أوحى إلى بذلك، قالوا وما هو؟ قال ضفدع بنت ضفدعين رأسك في الماء ورجلك في الطين، لا ماء تكدرين، ولا شارب تنفضين، سجاح بنت الأكرمين، قومى أادخلى التيطين، فقد وضعنا عن قومك صلاة المعتمدين، فرضوا، فلما عرف قومها حالها قال عطارد بنحاجب بن زرارة أضحت نبيتنا أنثى يطاف بها، وأصبحت أنبياء الناس ذكرانا، فلعنة الله رب الناس كلهم على سجاح ومن بالإفك أعوانا، وهكذا بعد وفاة النبى الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، ظهرت سجاح التميمية في شرق نجد، وأرادت غزو اليمامة مع جيشها من بني تميم، وإن الراجح أن مسيلمة كان يتوق إلى استعادة مركز قبيلته بني حنيفة.


التي كانت تضارع قريشا في الجاهلية، ويطمع في أن يكون لها السيطرة على جزء من بلاد العرب، وأنكر أهل اليمامة أن يكون محمد رسول الله إليهم، وكانوا يرون لأنفسهم ما لقريش من حق فلهم نبى ورسول، ولقريش نبى ورسول، فلجأ إلى ادعاء النبوة كذبا ليتمكن من تحقيق أغراضه وتطلعات قبيلته، فحركته سياسية عصبية اتخذت من الدين قناعا زائفا، هذا ولا تشير الأخبار التي تتحدث عنه عندما قَدم مع وفد قومه إلى المدينة، ولا التى تتحدث عنه وهو في اليمامة إلى قبوله الإسلام، بل نجد فيها كلها أنه ظل يرى نفسه نبيا مرسلا من الرحمن وصاحب رسالة، لذلك ليس من الصواب أن نقول ردة مسيلمة أو ارتداد مسيلمة، أو نحو ذلك لأنه لم يعتنق الإسلام ثم ارتد عنه.


حتى ننعته بالمرتد وقد تعاون مسيلمة في إحدى مراحل ادعائه النبوة مع سجاح بنت الحارث بن سويد التميمية التي ادعت هي الأخرى النبوة، والتف حولها قومها، بنو تميم وأخوالها من تغلب وغيرهم من قبائل ربيعة، وتزوجها مسيلمة، وانضم أتباعها إليه فتقوى بهم، وتحدى حكومة الخليفة الراشد أبي بكر الصديق في المدينة، وبعد وفاة النبى الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، ظهرت سجاح التميمية في شرق نجد، وأرادت غزو اليمامة مع جيشها من بنى تميم، فقالت لهم فيما تقوله عليكم باليمامة، دفوا دفيف الحمامة، فإنها غزوة صرامة، لا تلحقكم بعدها ملامة، وحين علم مسيلمة بذلك عرض عليها أن تنضم إليه في مواجهة المسلمين، وتزوج مسيلمة بن حبيب من سجاح بنت الحارث.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أراك غريبآ

بقلم / هبة السيد أتهمتني زورا وظلما وبهتانا بتقصيري ولم تري تقصيرك أوجعتني وطعنتني بكلماتك التي كانت مثل الكرباج يضرب في قلبي ويزرفه دما ايقنت وتأكدت أنك لن تتغير تكسرت أمالي في تغيرك و تحطمت كل أفكاري تجاهك أصبحت أراك غريبا لا لقد أصبحت بالفعل، غريبا رأيت في صورتي النصف الفارغ ولم تنظر إلي قلبي لم تنظر إلي النصف الذي نصفك وقدرك ودافع عنك رأيت المكسور الذي بداخلي أولم تعلم  بأن ترميم كسرك واستقامتك الان أخذت من استقامتي انا انظر جيدا قطعك التي ترممت اخذت مني تكسرت لأجلك رأيت أصابعي المقطوعه ولم تري أنها قطعت وأنا ارسم صورتك داخل قلبي رأيت عيوني الباهته، من بكائي علي فراقك ولم تري لمعه عيوني حين أحادثك أو انظر إليك  رأيت رعشه يدي ولم ترها، وهي تدعو لك وترجو الله أن يحفظك لقد خسرت كل مالم تراه تركتني وحيدة وجئت لتحاسبني علي عزلتي عن العالم  لقد اعتبرتك العالم ولكنك لم تقدر كل يوم تكسر قلبي قطعه تلو الاخري كل يوم تجف دموعي دمعه تلو الدمعه لن استحلفك بحبي لك لانك لم تعرفه ولم تشعر به كل ما شعرت به هي قشور من نحاس وتركت الذهب في القاع يعفو عليه الزمن رايت كل شي ولكن لم تري ضعف...

"الزراعة في اسبوع" نشرة الحصاد رقم ٨٠ لأنشطة الوزارة في الفترة من ٢٥ فبراير وحتى ٣ مارس الجاري

  كتب : رضا الحصري   اصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، "الانفوجراف الاسبوعي" في نسخته رقم ٨٠، حول الحصاد الاسبوعي لأهم أنشطة الوزارة، خلال الاسبوع الماضي في الفترة من ٢٥ فبراير وحتى ٣ مارس الجاري، وذلك بالتعاون مع المكتب الاعلامي للوزارة، كما أصدر المركز ايضا ملخصا بالفيديو، حول انشطة الوزارة خلال نفس الفترة.  وسلط الانفوجراف الضوء على اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، مع السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بحضور المهندس مصطفى الصياد  نائب الوزير لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، حيث استعرض اللقاء تقريراً حول أبرز محاور إستراتيجية تنمية الثروة الحيوانية. وحول أنشطة الوزارة خلال هذا الاسبوع، اشار الملخص الى ان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والمهندس وليد بن خلفان بن عبدالله المعمري مدير الحجر الزراعى بدولة سلطنة عمان الشقيقة، قد بحثا سبل زيادة التبادل التجارى بين البلدين في مجال المنتجات الزراعية الطازجة، كما استقبل  وزير الزراعة ، "مونتيجومرى سايمس" المدير التنفيذى بالمركز الدول...

وزير الأوقاف : يوم من أيام التاريخ الشاهدة على عظمة الحضارة المصرية في جمهوريتها الجديدة

  كتب : رضا الحصري   عقد أول اجتماع لمجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة أ.د محمد مختار جمعة وزير الأوقاف اجتماعًا مع نخبة من الأئمة بالمقر الجديد لوزارة الأوقاف بالعاصمة الإدارية الجديدة يوم أمس الخميس ٢٣/ ١٢/ ٢٠٢١م ، بحضور المهندس سمير مصطفى الشال الوكيل الدائم ، واللواء عمرو شكري رئيس الإدارة المركزية للإدارة الاستراتيجية ، والشيخ صبري ياسين دويدار رئيس الإدارة المركزية لشئون التفتيش والرقابة  والدكتور أسامة فخري الجندي مدير عام المساجد ، والدكتور رمضان عفيفي بحيري مدير عام مراكز الثقافة الإسلامية والمكتبات ، والدكتور محمد الشحات أبو ستيت مدير عام المكتب الإعلامي والمتحدث الرسمي  والشيخ عبد الفتاح عبد القادر مدير عام العلاقات العامة والمراسم  ومحمد طلعت مدير عام الشئون الإدارية. وخلال الاجتماع أكد أ.د محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن هذا اليوم هو يوم من أيام التاريخ الشاهدة على عظمة الحضارة المصرية في جمهوريتها الجديدة . وخلال الزيارة أكد أئمة الأوقاف أن ما شاهدوه في العاصمة الإدارية الجديدة منجز حضاري جديد يضاف إلى التاريخ العريق لمصر الذي تتمتع به من...