التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الدكرورى يكتب عن مسيلمة بن ثمامة " جزء 7"

 

بقلم / محمـــد الدكـــرورى


ونكمل الجزء السابع مع مسيلمة بن ثمامة، ولكن رواية صاحب الأغاني تختلف بقدر واضح عن رواية الطبرى خاصة ما يتصل بمسألة التشنيع الجنسي الذي أضحى واحدة من الصور النمطية التي تؤطر شخصيتها حتى أضحت مثلا يضرب في معاجم الأمثال العربية فيكتفي أبو الفرج الأصفهاني في أغانيه بذكر خبر زواجها من مسيلمة لأن عهدة الأمر تعود للذكور عادة لكنه يؤكد كما تؤكد غيره من المصادر، أنها أسلمت بعد تلك الحادثة وحسن إسلامها، ومن الواضح إن حروب الردة ارتبطت بقضية مزدوجة ذات شقين اقتصادي شرعى، وهي الحروب التى يرى عدد من الباحثين إنها لا تعنى الارتداد الدينى، بل احتجاج على طبيعة الخلافة، وخلاف بين أنحاء الجزيرة على أحقية.




ومآل تلك الخلافة، وإعادة السؤال حول أموال الجزية والخراج بين الكتل الاجتماعية غير الداخلة فى الإسلام حتى ذلك الوقت، لذا كان النظر إلى حروب الردة على إنها استكمال لفتح ما تبقى من الجزيرة العربية تحت شعار قتل المرتدين، ولعل هذا ما يفسر اجتماع هذا العدد الهائل من الناس حول حركة سجاح الموصلية، ويعضد هذا الرأى القصة المشهورة في كتب التراث عن موادعتها مع مالك بن نويرة والموادعة تعني المتاركة والمسالمة على ترك الحرب ويؤكد شيخ الإسلام ابن كثير في البداية والنهاية شيئا من هذا الواقع عندما يسرد قصة سجاح في خضم واقع القبائل العربية آنذاك، فيشير إلى أن بني تميم قد اختلفت آراؤهم أيام الردة فمنهم من ارتد ومنع الزكاة. 


ومنهم من بعث بأموال الصدقات إلى أبى بكر الصديق رضي الله عنه، ومنهم من توقف لينظر في أمره، فبينما هم كذلك إذ أقبلت سجاح من الجزيرة العراقية وهى من نصارى العرب وقد ادعت النبوة ومعها جنود من قومها ومن التف بهم، وقد عزموا على غزو أبي بكر الصديق، فلما مرت ببلاد بني تميم دعتهم إلى أمرها فاستجاب لها عامتهم وكان ممن استجاب لها مالك بن نويرة التميمي وعطارد بن حاجب وجماعة من سادات أمراء بني تميم، وتخلف آخرون منهم عنها، ثم اصطلحوا على أن لا حرب بينهم، إلا أن مالك بن نويرة لما وادعها ثناها عن عودها وحرضها على بنى يربوع ثم اتفق الجميع على قتال الناس وقالوا بمن نبدأ فقالت لهم أعدوا الركاب واستعدوا للنهاب.


ثم أغيروا على الرباب فليس دونهم حجاب، على أن الخلاصة المهمة في قصة سجاح تشير إلى أن من السذاجة بمكان تصديق إن هذه الأعداد من الرجال وأمراء القبائل تجمعوا حول هذه المرأة، فقط ليقدموها فى ليلة معطرة عشيقة أو خليلة أو زوجة بلا مهر بين أحضان، مسيلمة الكذاب في هذه الخيمة الباذخة والأهم انه لا يجوز الوقوع في عرضها وقد حسن اسلامها، ولا يجوز التندر بقصص خيالية وضعها القصاصون والكذابون ذوو المنهج الاسرائيلي في التفكير والعداء لاسلامنا، وإنه لما قبض النبى الكريم صلى الله عليه وسلم واستخلف أبا بكر الصديق، وكانت الردة، نبئت سجاح بنت سويد التميمية، وخرجت من بنى تغلب، فتبعها أناس كثيرون.


فخرجت تسير بهم إلى بلاد بنى تميم، فلقيها بنو حنظلة فقالت أنا امرأة منكم، والملك ملككم، وقد بعثت نبية، قالوا، مرينا، قالت إن رب السماء والتراب يأمركم أن توجهوا الركاب، وتستعدوا للنهاب، ثم تغيروا على الرباب، فليس دونهم حجاب، فسارت بنو حنظلة إلى بنى ضبة، وهم من الرباب، وسارت سجاح ومن معها من بنى تغلب، فأما بنو حنظلة فلقوا بنى ضبة، فهزمتهم، ولقيت سجاح ومن معها تيما وعديا وثورا، فقاتلوهم قتالا شديدا، وجاءتهم وفود بنى تغلب والنمر وأياد، وأرسلت بنو ضبة يطلبون الى حنظلة أن يودوا قتلاهم، ويصالحوهم، فقالت لا تعجلوا على الرباب، فإنهم يحثون نحوكم الصعاب، ثم قالت عليكم باليمامة، فإنها دار إقامة، نلقى أبا ثمامة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أراك غريبآ

بقلم / هبة السيد أتهمتني زورا وظلما وبهتانا بتقصيري ولم تري تقصيرك أوجعتني وطعنتني بكلماتك التي كانت مثل الكرباج يضرب في قلبي ويزرفه دما ايقنت وتأكدت أنك لن تتغير تكسرت أمالي في تغيرك و تحطمت كل أفكاري تجاهك أصبحت أراك غريبا لا لقد أصبحت بالفعل، غريبا رأيت في صورتي النصف الفارغ ولم تنظر إلي قلبي لم تنظر إلي النصف الذي نصفك وقدرك ودافع عنك رأيت المكسور الذي بداخلي أولم تعلم  بأن ترميم كسرك واستقامتك الان أخذت من استقامتي انا انظر جيدا قطعك التي ترممت اخذت مني تكسرت لأجلك رأيت أصابعي المقطوعه ولم تري أنها قطعت وأنا ارسم صورتك داخل قلبي رأيت عيوني الباهته، من بكائي علي فراقك ولم تري لمعه عيوني حين أحادثك أو انظر إليك  رأيت رعشه يدي ولم ترها، وهي تدعو لك وترجو الله أن يحفظك لقد خسرت كل مالم تراه تركتني وحيدة وجئت لتحاسبني علي عزلتي عن العالم  لقد اعتبرتك العالم ولكنك لم تقدر كل يوم تكسر قلبي قطعه تلو الاخري كل يوم تجف دموعي دمعه تلو الدمعه لن استحلفك بحبي لك لانك لم تعرفه ولم تشعر به كل ما شعرت به هي قشور من نحاس وتركت الذهب في القاع يعفو عليه الزمن رايت كل شي ولكن لم تري ضعف...

"الزراعة في اسبوع" نشرة الحصاد رقم ٨٠ لأنشطة الوزارة في الفترة من ٢٥ فبراير وحتى ٣ مارس الجاري

  كتب : رضا الحصري   اصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، "الانفوجراف الاسبوعي" في نسخته رقم ٨٠، حول الحصاد الاسبوعي لأهم أنشطة الوزارة، خلال الاسبوع الماضي في الفترة من ٢٥ فبراير وحتى ٣ مارس الجاري، وذلك بالتعاون مع المكتب الاعلامي للوزارة، كما أصدر المركز ايضا ملخصا بالفيديو، حول انشطة الوزارة خلال نفس الفترة.  وسلط الانفوجراف الضوء على اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، مع السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بحضور المهندس مصطفى الصياد  نائب الوزير لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، حيث استعرض اللقاء تقريراً حول أبرز محاور إستراتيجية تنمية الثروة الحيوانية. وحول أنشطة الوزارة خلال هذا الاسبوع، اشار الملخص الى ان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والمهندس وليد بن خلفان بن عبدالله المعمري مدير الحجر الزراعى بدولة سلطنة عمان الشقيقة، قد بحثا سبل زيادة التبادل التجارى بين البلدين في مجال المنتجات الزراعية الطازجة، كما استقبل  وزير الزراعة ، "مونتيجومرى سايمس" المدير التنفيذى بالمركز الدول...

وزير الأوقاف : يوم من أيام التاريخ الشاهدة على عظمة الحضارة المصرية في جمهوريتها الجديدة

  كتب : رضا الحصري   عقد أول اجتماع لمجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة أ.د محمد مختار جمعة وزير الأوقاف اجتماعًا مع نخبة من الأئمة بالمقر الجديد لوزارة الأوقاف بالعاصمة الإدارية الجديدة يوم أمس الخميس ٢٣/ ١٢/ ٢٠٢١م ، بحضور المهندس سمير مصطفى الشال الوكيل الدائم ، واللواء عمرو شكري رئيس الإدارة المركزية للإدارة الاستراتيجية ، والشيخ صبري ياسين دويدار رئيس الإدارة المركزية لشئون التفتيش والرقابة  والدكتور أسامة فخري الجندي مدير عام المساجد ، والدكتور رمضان عفيفي بحيري مدير عام مراكز الثقافة الإسلامية والمكتبات ، والدكتور محمد الشحات أبو ستيت مدير عام المكتب الإعلامي والمتحدث الرسمي  والشيخ عبد الفتاح عبد القادر مدير عام العلاقات العامة والمراسم  ومحمد طلعت مدير عام الشئون الإدارية. وخلال الاجتماع أكد أ.د محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن هذا اليوم هو يوم من أيام التاريخ الشاهدة على عظمة الحضارة المصرية في جمهوريتها الجديدة . وخلال الزيارة أكد أئمة الأوقاف أن ما شاهدوه في العاصمة الإدارية الجديدة منجز حضاري جديد يضاف إلى التاريخ العريق لمصر الذي تتمتع به من...