التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الدكرورى يكتب عن فأصابتكم مصيبة الموت " جزء 7"

 

بقلم / محمـــد الدكـــرورى


ونكمل الجزء السابع مع فأصابتكم مصيبة الموت، فقال لأبي طالب وأكابر قريش " هذا سيد العالمين هذا رسول رب العالمين يبعثه الله رحمة للعالمين " قالوا وما علمك بذلك ؟ قال إني أعرفه بخاتم النبوة أسفل من غضروف كتفه، ‏وإنا نجده في كتبنا، وهكذا عرف علماء اليهود والنصارى، أن محمد بن عبد الله هو رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنه خاتم النبيين وآخر المرسلين، فلما أرسله ربه عربيا هاشميا، ولم يكن من جنس اليهود والنصارى، كذبوه وكادوا له العداء، وإن من المعلوم عند جميع المسلمين قاطبة أن النبوة تفضل واختيار من الله تعالى، فهي ليست كسبا يناله العبد بالجد والاجتهاد، وتكلف أنواع العبادات والطاعات. 




فقال الله تعالى " الله يصطفي من الملائكة رسلا ومن الناس" فالنبوة والرسالة اصطفاء من الله تعالى حسب حكمته سبحانه وعلمه بمن يصلح لها، كما أن من المعلوم أن الرسل وإن كانوا مفضلين على غيرهم إلا أنهم يتفاضلون فيما بينهم كما قال تعالى "تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات" وأفضل الرسل أولو العزم وهم خمسة نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد عليهم الصلاة والسلام، وأفضل أولي العزم الخليلان إبراهيم ومحمد عليهما الصلاة والسلام وأفضل الخليلين محمد صلى الله عليه وسلم، وإن الحديث عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم حديث ممتع شيّق لا تمل النفوس المؤمنة من سماعه. 


وتنجذب له الأرواح، فما تعبّد المتعبدون بأفضل من معرفة محمد صلى الله عليه وسلم وتعلم ما جاء به من الوحي المبين والسنة المطهرة ، فإن هذا من توقيره ونصرته ومحبته صلى الله عليه وسلم، فقال ابن القيّم رحمه الله وإذا كانت سعادة العبد في الدارين معلقة بهدى النبي صلى الله عليه وسلم فيجب على كل من نصح نفسه وأحب نجاتها وسعادتها أن يعرف من هديه وسيرته وشأنه ما يخرج به عن الجاهلين به، ويدخل به في عداد أتباعه وشيعته وحزبه، والناس في هذا بين مستقل ومستكثر ومحروم والفضل بيد الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم، فقال تعالى " وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين" فالشريعة كلها مبنيّة على الرحمة في أصولها وفروعها 


ومحمد صلى الله عليه وسلم أرحم الناس بالناس بل تعدت رحمته الناس إلى الحيوانات، ولا ينكر جانب الرحمة في شخصية محمد صلى الله عليه وسلم إلا جاهل معلوم الجهل أو حاقد مكابر يزعحه ويقلقه انتشار دين محمد صلى الله عليه وسلم في الأرض شرقا وغربا، وإن المتأمل في الآية السابقة يلحظ أن الله تعالى وصف رسوله صلى الله عليه وسلم بأنه رحمة للعالمين فلم يقل رحمة للمؤمنين، مما يدل على أن إرساله رحمة لغير المسلمين أيضا فكيف يكون ذلك ؟ فقال ابن عباس رضي الله عنهما من تبعه كان له رحمة في الدنيا والآخرة ومن لم يتبعه عوفي مما كان يُبتلى به سائر الأمم من الخسف والمسخ والقذف، وأما رحمته بالمؤمنين صلى الله عليه وسلم. 


فأكثر من أن تحصر فقد فطر الله في قلبه الرحمة، كما في قوله تعالى "فبما رحمة من الله لنت لهم" لذلك حض على الرحمة وربطها برحمة الله فقال صلى الله عليه وسلم "الراحمون يرحمهم الرحمن ارحموا من في الأرض يرحمْكم من في السماء" رواه أبو داود والترمذى، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم رُفع له ابن بنته وهو صبي صغير ونفسه تتقعقع من الموت ففاضت عيناه عليه الصلاة والسلام فقال سعد بن عبادة  ماهذا يا رسول الله ؟ فقال "هذه رحمة جعلها الله في قلوب عباده ، وإنما يرحم الله من عباده الرحماء" وكم نسمع من الأحاديث التي فيها قوله صلى الله عليه وسلم "لولا أن أشق على أمتي" مما يدل على أنه صلى الله عليه وسلم قد يترك الأمر أحيانا رحمة بأمته ألا تطيق ذلك. 


الدكرورى يكتب عن فأصابتكم مصيبة الموت " جزء 8" 

بقلم / محمـــد الدكـــرورى


ونكمل الجزء الثامن مع فأصابتكم مصيبة الموت، ومن مظاهر رحمته صلى الله عليه وسلم رحمته بالصغار، فقد كان يقبل الصغار ويداعبهم بل ويكنيهم، فروى البخاري عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأخذني فيقعدني على فخذه ويقعد الحسن بن علي على فخذه الآخر ثم يضمهما ثم يقول" اللهم ارحمهما فإني أرحمهما" وروى البخارى أيضا من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال" كان النبي صلى الله عليه وسلم ليخالطنا حتى يقول لأخ لي صغير" يا أبا عمير ما فعل النغير والنغير تصغير نغر وهو طائر يلعب به ذلك الصبي فمات، وإن رحمة رسول الله صلى الله عليه وسلم قد تجاوزت حدود البشر. 


حتى وصلت إلى البهائم والحيوانات سابقة قبل قرون طويلة ما يسمى بجمعيات الرفق بالحيوان، فعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فانطلق لحاجته فرأينا حُمّرة وهو طائرا صغيرا، معها فرخان، فأخذنا فرخيها فجاءت الحمّرة فجعلت تفرّش، أي ترفرف، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال " من فجع هذه بولدها ؟ ردّوا ولدها إليها" رواه أبو داود، بل إن رحمته بالحيوان بلغت مبلغا أشد من ذلك حتى عند الذبح ، فعن شداد بن أوس رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله كتب الإحسان على كل شيء فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته" رواه مسلم. 


إنها رحمة ما عرف التاريخ مثلها أبدا، وإن من صور الرحمة في شريعة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم رحمة المجتمع بأكمله وذلك بتوفير الأمن والطمأنينة في أرجائه، وإنما يكون ذلك بردع من يعبث بأمن الأمة، ومن هنا شرعت الحدود والتعزيزات من قتل القاتل وقطع يد السارق وحد الزاني وغيرها، فهذه الحدود عند التحقيق مظهر من مظاهر الرحمة في المجتمع المسلم بعكس ما يصوره أعداء الإسلام من أنه وحشية أو همجية ولكم أن تتأملوا في قول الله تعالى "ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون" فالحدود وإن كانت في ظاهرها قسوة على شخص أو شخصين إلا أنها في الحقيقة رحمة للمجتمع بأسره. 


والقاعدة الشرعية أن المصلحة العامة مقدمة على المصلحة الخاصة، ومن صور الرحمة في دين رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم رحمته بأهل الأرض كلهم فالأرض كلها لله والدين الذي يرضاه الله لأهل الأرض هو الإسلام، ولذلك كان من رحمة الله التي أرسل بها رسوله صلى الله عليه وسلم أن يعم الإسلام الأرض كلها، فمن وقف ضد دخول الإسلام إلى بلد من البلاد فإنه يقاتل ومن هنا نعرف أن الجهاد في سبيل لله أيضا من مظاهر الرحمة في شريعة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، ولعل هذه القضية من أشد القضايا التي تثار من قِبل الكفار لتشويه صورة الإسلام ودعوة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم. 


وإنه لا بد من النظر في الحكمة من الجهاد في سبيل، وطريقة هذا الجهاد، فالحكمة كما تقدم أن يعم الإسلام جميع الأرض، وهل من شرط الجهاد أن يدخل الناس جميعا في الإسلام ؟ فالجواب لا لقول الله تعالى "لا إكراه في الدين" فمن أراد أن يبقى على دينه فله ذلك بشرط أن يدفع الجزية إن كان رجلا بالغا عاقلا، على أن يكون تحت حكم الإسلام وهؤلاء يعرفون بأهل الذمة، فهذه هي الحكمة من الجهاد، وأما طريقة الجهاد فهي من أرقى وأجل الطرق، ولعل مما يلخصها قول النبي صلى الله عليه وسلم من حديث بريدة رضي الله عنه قال " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمّر أميرا على جيش أو سرية أوصاه في خاصته بتقوى الله ومن معه من المسلمين خيرا.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أراك غريبآ

بقلم / هبة السيد أتهمتني زورا وظلما وبهتانا بتقصيري ولم تري تقصيرك أوجعتني وطعنتني بكلماتك التي كانت مثل الكرباج يضرب في قلبي ويزرفه دما ايقنت وتأكدت أنك لن تتغير تكسرت أمالي في تغيرك و تحطمت كل أفكاري تجاهك أصبحت أراك غريبا لا لقد أصبحت بالفعل، غريبا رأيت في صورتي النصف الفارغ ولم تنظر إلي قلبي لم تنظر إلي النصف الذي نصفك وقدرك ودافع عنك رأيت المكسور الذي بداخلي أولم تعلم  بأن ترميم كسرك واستقامتك الان أخذت من استقامتي انا انظر جيدا قطعك التي ترممت اخذت مني تكسرت لأجلك رأيت أصابعي المقطوعه ولم تري أنها قطعت وأنا ارسم صورتك داخل قلبي رأيت عيوني الباهته، من بكائي علي فراقك ولم تري لمعه عيوني حين أحادثك أو انظر إليك  رأيت رعشه يدي ولم ترها، وهي تدعو لك وترجو الله أن يحفظك لقد خسرت كل مالم تراه تركتني وحيدة وجئت لتحاسبني علي عزلتي عن العالم  لقد اعتبرتك العالم ولكنك لم تقدر كل يوم تكسر قلبي قطعه تلو الاخري كل يوم تجف دموعي دمعه تلو الدمعه لن استحلفك بحبي لك لانك لم تعرفه ولم تشعر به كل ما شعرت به هي قشور من نحاس وتركت الذهب في القاع يعفو عليه الزمن رايت كل شي ولكن لم تري ضعف...

"الزراعة في اسبوع" نشرة الحصاد رقم ٨٠ لأنشطة الوزارة في الفترة من ٢٥ فبراير وحتى ٣ مارس الجاري

  كتب : رضا الحصري   اصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، "الانفوجراف الاسبوعي" في نسخته رقم ٨٠، حول الحصاد الاسبوعي لأهم أنشطة الوزارة، خلال الاسبوع الماضي في الفترة من ٢٥ فبراير وحتى ٣ مارس الجاري، وذلك بالتعاون مع المكتب الاعلامي للوزارة، كما أصدر المركز ايضا ملخصا بالفيديو، حول انشطة الوزارة خلال نفس الفترة.  وسلط الانفوجراف الضوء على اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، مع السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بحضور المهندس مصطفى الصياد  نائب الوزير لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، حيث استعرض اللقاء تقريراً حول أبرز محاور إستراتيجية تنمية الثروة الحيوانية. وحول أنشطة الوزارة خلال هذا الاسبوع، اشار الملخص الى ان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والمهندس وليد بن خلفان بن عبدالله المعمري مدير الحجر الزراعى بدولة سلطنة عمان الشقيقة، قد بحثا سبل زيادة التبادل التجارى بين البلدين في مجال المنتجات الزراعية الطازجة، كما استقبل  وزير الزراعة ، "مونتيجومرى سايمس" المدير التنفيذى بالمركز الدول...

وزير الأوقاف : يوم من أيام التاريخ الشاهدة على عظمة الحضارة المصرية في جمهوريتها الجديدة

  كتب : رضا الحصري   عقد أول اجتماع لمجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة أ.د محمد مختار جمعة وزير الأوقاف اجتماعًا مع نخبة من الأئمة بالمقر الجديد لوزارة الأوقاف بالعاصمة الإدارية الجديدة يوم أمس الخميس ٢٣/ ١٢/ ٢٠٢١م ، بحضور المهندس سمير مصطفى الشال الوكيل الدائم ، واللواء عمرو شكري رئيس الإدارة المركزية للإدارة الاستراتيجية ، والشيخ صبري ياسين دويدار رئيس الإدارة المركزية لشئون التفتيش والرقابة  والدكتور أسامة فخري الجندي مدير عام المساجد ، والدكتور رمضان عفيفي بحيري مدير عام مراكز الثقافة الإسلامية والمكتبات ، والدكتور محمد الشحات أبو ستيت مدير عام المكتب الإعلامي والمتحدث الرسمي  والشيخ عبد الفتاح عبد القادر مدير عام العلاقات العامة والمراسم  ومحمد طلعت مدير عام الشئون الإدارية. وخلال الاجتماع أكد أ.د محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن هذا اليوم هو يوم من أيام التاريخ الشاهدة على عظمة الحضارة المصرية في جمهوريتها الجديدة . وخلال الزيارة أكد أئمة الأوقاف أن ما شاهدوه في العاصمة الإدارية الجديدة منجز حضاري جديد يضاف إلى التاريخ العريق لمصر الذي تتمتع به من...