التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الدكرورى يكتب عن مسيلمة بن ثمامة " جزء 6"

 

بقلم / محمـــد الدكـــرورى


ونكمل الجزء السادس مع مسيلمة بن ثمامة، وقد تبعها في دعوتها جمع من عشيرتها بينهم بعض كبار تميم كالزبرقان بن بدر، وعطارد بن حاجب، وشبث بن ربعي الرياحى، وعمرو بن الأهتم، وقد بلغت بها الجرأة وسوء تقدير الاوضاع، انها اقنعت اتباعها بالذهاب الى الحجاز وغزو مكة والاستيلاء على دولة الخلافة، وعندما نزلت باليمامة، بلغ خبرها مسيلمة الكذاب وهو ايضا من مدعى النبوة، فقيل له إن معها أربعين ألفا، فخاف من منافستها واستحواذها على مكانته، كاكبر منافس لدولة الخلافة، فقرر ان يتبع معها طريق السلم والتحالف، ويبدو أنها هي الأخرى كانت قد قررت كسب هذا المنافس الذي يشاركها بالعداء لدولة الخلافة، فما إن التقيا حتى قررا الزواج.




وأقامت معه بعض الوقت، فكان عبارة عن زواج مصلحة، ومع الأيام بدأت سجاح تسترد وعيها وتدرك فداحة الوهم الذى كان يسيطر عليها، وقد اقتنعت بصعوبة الإقدام على قتال المسلمين، فانصرفت راجعة إلى أخوالها في الموصل، بعد ذلك بفترة وجيزة بلغها مقتل مسيلمة، ويبدو أنها ادركت بأن لا خلاص من عقاب القائد خالد بن الوليد سيف الله المسلول والقادة المسلمين، إلا باعتناقها الاسلام لهذا فإنها أسلمت من جديد وأعلنت توبتها، ولكي تتجنب، الانتقام من أنصارها الذين اعتبروها قد ورطتهم في مغامرة فاشلة ثم تخلت عنهم، فقررت أن تهجر الموصل ورحلت إلى البصرة حيث استقرت باقي عمرها حتى توفيت فيها، ورغم خطيئتها الأولى باعلان النبوة.


إلا أن اعتناقها للاسلام وزهدها وتاريخها البطولى، فقد جعلها دائمة الاحترام من قبل المسلمين وقادتهم، بحيث انها عندما توفيت صلى عليها سمرة بن جندب والي البصرة التابع لمعاوية، فقيل اليست التوبة تجب ما قبلها ؟ وتعرضت الشخصية السجاحية الى تشويه من العوام غير رفض توبتها أبرزه التشويه الفحولى أما التشويه الذي عانت منه شخصية هذه العراقية الجريئة الحالمة، فيتركز على حادثة لقائها مع مسيلمة الكذاب، حيث أضفى الكذابون على هذا الاجتماع نوعا من المجون، للتشنيع عليها، ولعل المستند هو رواية الطبرى التى تحدد طبيعة لقائها بمسيلمة وليس لدينا ما يؤكد هذا التشنيع إلا بدراسة السند علميا، حيث يشير إلى أن مسيلمة لما نزلت به سجاح أغلق الحصن دونها. 


فقالت له سجاح أنزل قال فنحى عنك أصحابك ففعلت، فقال مسيلمة اضربوا لها قبة وجمروها لعلها تتذكر الباءه ففعلوا، فلما دخلت القبة نزل مسيلمة فقال ليقف ههنا عشرة وههنا عشرة، ثم حاورها فقال ما أوحى إليك؟ وقالت هل تكون النساء يبتدئن ولكن أنت ما أوحى إليك؟ قال ألم تر إلى ربك كيف فعل بالحبلى أخرج منها نسمة تسعى من بين صفاق وحشى، قالت وماذا أيضا؟ قال أوحى إلى أن الله خلق النساء أفراجا وجعل الرجال لهن أزواجا فنولج فيهن قعسا إيلاجا ثم نخرجها إذا نشاء إخراجا فينتجن لنا سخالا إنتاجا، فقالت أشهد أنك نبي قال هل لك أن أتزوجك فآكل بقومي وقومك العرب؟ قالت نعم، وبعد حوار فيه الكثير من الابتذال والخلاعة، منحت سجاح نفسها لمسيلمة. 


وأقامت عنده ثلاث ايام، ثم انصرفت إلى قومها، فقالوا ما عندك؟ قالت كان على الحق فاتبعته فتزوجته، قالوا فهل أصدقك شيئا؟ قالت لا، قالوا ارجعى إليه فقبيح بمثلك أن ترجع بغير صداق، فرجعت فلما رآها مسيلمة أغلق الحصن، ثم قال لها، مالك؟ قالت أصدقنى صداقا، قال من مؤذنك؟ قالت شبث بن ربعى الرياحى، قال عليّ به، فجاء فقال نادى في أصحابك أن مسيلمة بن حبيب رسول الله قد وضع عنكم صلاتين مما أتاكم به محمد، صلاة العشاء الآخرة وصلاة الفجر، وذكر الكلبي أن مشيخة بني تميم حدثوه أن عامة بنى تميم بالرمل لا يصلونهما فانصرفت ومعها أصحابها فيهم الزبرقان وعطارد بن حاجب وعمرو بن الأهتم وغيلان بن خرشة وشبث بن ربعى.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أراك غريبآ

بقلم / هبة السيد أتهمتني زورا وظلما وبهتانا بتقصيري ولم تري تقصيرك أوجعتني وطعنتني بكلماتك التي كانت مثل الكرباج يضرب في قلبي ويزرفه دما ايقنت وتأكدت أنك لن تتغير تكسرت أمالي في تغيرك و تحطمت كل أفكاري تجاهك أصبحت أراك غريبا لا لقد أصبحت بالفعل، غريبا رأيت في صورتي النصف الفارغ ولم تنظر إلي قلبي لم تنظر إلي النصف الذي نصفك وقدرك ودافع عنك رأيت المكسور الذي بداخلي أولم تعلم  بأن ترميم كسرك واستقامتك الان أخذت من استقامتي انا انظر جيدا قطعك التي ترممت اخذت مني تكسرت لأجلك رأيت أصابعي المقطوعه ولم تري أنها قطعت وأنا ارسم صورتك داخل قلبي رأيت عيوني الباهته، من بكائي علي فراقك ولم تري لمعه عيوني حين أحادثك أو انظر إليك  رأيت رعشه يدي ولم ترها، وهي تدعو لك وترجو الله أن يحفظك لقد خسرت كل مالم تراه تركتني وحيدة وجئت لتحاسبني علي عزلتي عن العالم  لقد اعتبرتك العالم ولكنك لم تقدر كل يوم تكسر قلبي قطعه تلو الاخري كل يوم تجف دموعي دمعه تلو الدمعه لن استحلفك بحبي لك لانك لم تعرفه ولم تشعر به كل ما شعرت به هي قشور من نحاس وتركت الذهب في القاع يعفو عليه الزمن رايت كل شي ولكن لم تري ضعف...

"الزراعة في اسبوع" نشرة الحصاد رقم ٨٠ لأنشطة الوزارة في الفترة من ٢٥ فبراير وحتى ٣ مارس الجاري

  كتب : رضا الحصري   اصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، "الانفوجراف الاسبوعي" في نسخته رقم ٨٠، حول الحصاد الاسبوعي لأهم أنشطة الوزارة، خلال الاسبوع الماضي في الفترة من ٢٥ فبراير وحتى ٣ مارس الجاري، وذلك بالتعاون مع المكتب الاعلامي للوزارة، كما أصدر المركز ايضا ملخصا بالفيديو، حول انشطة الوزارة خلال نفس الفترة.  وسلط الانفوجراف الضوء على اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، مع السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بحضور المهندس مصطفى الصياد  نائب الوزير لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، حيث استعرض اللقاء تقريراً حول أبرز محاور إستراتيجية تنمية الثروة الحيوانية. وحول أنشطة الوزارة خلال هذا الاسبوع، اشار الملخص الى ان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والمهندس وليد بن خلفان بن عبدالله المعمري مدير الحجر الزراعى بدولة سلطنة عمان الشقيقة، قد بحثا سبل زيادة التبادل التجارى بين البلدين في مجال المنتجات الزراعية الطازجة، كما استقبل  وزير الزراعة ، "مونتيجومرى سايمس" المدير التنفيذى بالمركز الدول...

وزير الأوقاف : يوم من أيام التاريخ الشاهدة على عظمة الحضارة المصرية في جمهوريتها الجديدة

  كتب : رضا الحصري   عقد أول اجتماع لمجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة أ.د محمد مختار جمعة وزير الأوقاف اجتماعًا مع نخبة من الأئمة بالمقر الجديد لوزارة الأوقاف بالعاصمة الإدارية الجديدة يوم أمس الخميس ٢٣/ ١٢/ ٢٠٢١م ، بحضور المهندس سمير مصطفى الشال الوكيل الدائم ، واللواء عمرو شكري رئيس الإدارة المركزية للإدارة الاستراتيجية ، والشيخ صبري ياسين دويدار رئيس الإدارة المركزية لشئون التفتيش والرقابة  والدكتور أسامة فخري الجندي مدير عام المساجد ، والدكتور رمضان عفيفي بحيري مدير عام مراكز الثقافة الإسلامية والمكتبات ، والدكتور محمد الشحات أبو ستيت مدير عام المكتب الإعلامي والمتحدث الرسمي  والشيخ عبد الفتاح عبد القادر مدير عام العلاقات العامة والمراسم  ومحمد طلعت مدير عام الشئون الإدارية. وخلال الاجتماع أكد أ.د محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن هذا اليوم هو يوم من أيام التاريخ الشاهدة على عظمة الحضارة المصرية في جمهوريتها الجديدة . وخلال الزيارة أكد أئمة الأوقاف أن ما شاهدوه في العاصمة الإدارية الجديدة منجز حضاري جديد يضاف إلى التاريخ العريق لمصر الذي تتمتع به من...