التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الدكرورى يكتب عن فأصابتكم مصيبة الموت " جزء 2"

 

بقلم / محمـــد الدكـــرورى


ونكمل الجزء الثانى مع فأصابتكم مصيبة الموت، ولنعلم جيدا أنه متى تكرر الذنب، واشتدت الغفلة، وتحول خوف العاصي وحزنه إلى فرح عند ظفره بشهوته المحرمة، وهذا الفرح دليل على شدة الرغبة في المعصية، والجهل بسوء عاقبتها وعظم خطرها، والجهل بقدر من عصاه سبحانه ومن كان كذلك، فليتهم إيمانه، وليبكى على موت قلبه، وليحذر من أن يوافي ربه على ذلك وليحذر من الإصرار على الذنب  فإن تكرار الذنب يقود العاصي ولا بد إلى الإصرار، والإصرار على المعصية ذنب عظيم، لعله أعظم من الذنب الأول بكثير، ولهذا قيل، لا صغيرة مع الإصرار، ولا كبيرة مع الاستغفار.  ولنحذر أيضا المجاهرة بالذنب وإشاعة المعصية، 




فهذه المرتبة من أخطر المراتب، وإن صاحبها متوعد بعدم المعافاة، فعن أبي هريرة رضى الله عنه، قال أن النبي صلى الله عليه وسلم قال" كل أمتي معافى إلا المجاهرين"  ولكن كيف يجاهر الإنسان بالذنب، وهو يتيقن نظر الله سبحانه وتعالى، من فوق عرشه إليه، فإن آمن بنظره إليه، وأقدم على المجاهرة فهو قلة حياء مع الله عز وجل، وإن لم يؤمن بنظره إليه واطلاعه عليه، فذلك كفر، وانسلاخ من الإسلام بالكلية ولهذا كان المجاهر دائر بين الأمرين، وهما بين قلة الحياء، وبين الكفر والانسلاخ من الدين عياذا بالله ويقول الله تعالى فى كتابه الكريم "كلا إن الإنسان ليطغى أن رآه استغنى" وقوله سبحانه وتعالى "كلا إن الإنسان ليطغى" 


قيل إنه نزل في أبي جهل وقيل أنه نزلت السورة كلها في أبي جهل، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم، عن الصلاة ، فأمر الله تعالى  نبية صلى الله عليه وسلم، أن يصلي في المسجد ويقرأ القرآن، وقيل أن الإنسان هنا هو أبو جهل، وأن الطغيان هو مجاوزة الحد في العصيان، ومعنى "أن رآه" أي لأن رأى نفسه استغنى، أي صار ذا مال وثروة، وقال ابن عباس في رواية أبي صالح عنه، قال لما نزلت هذه الآية وسمع بها المشركون، أتاه أبو جهل فقال يا محمد تزعم أنه من استغنى طغى، فاجعل لنا جبال مكة ذهبا، لعلنا نأخذ منها، فنطغى فندع ديننا ونتبع دينك، قال فأتاه أمين الوحى جبريل عليه السلام، فقال "يا محمد خيرهم في ذلك فإن شاءوا فعلنا بهم ما أرادوه فإن لم يسلموا فعلنا بهم كما فعلنا بأصحاب المائدة" 


فعلم النبي صلى الله عليه وسلم، أن القوم لا يقبلون ذلك، فكف عنهم إبقاء عليهم، ثم قال الله سبحانه وتعالى "إن إلى ربك الرجعى" وهذا الكلام واقع على طريقة الالتفات إلى الإنسان تهديدا له وتحذيرا من عاقبة الطغيان، ومعنى الرجعى، أى المرجع والرجوع إلى الله تعالى، وفي معنى الآية وجهان، أحدهما هو أنه يرى ثواب طاعته وعقاب تمرده وتكبره وطغيانه، ونظيره  فى قوله سبحانه "ولا تحسبن الله غافلا" إلى قوله سبحانه "إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار" وهذه الموعظة لا تؤثر إلا في قلب من له قدم صدق، أما الجاهل فيغضب ولا يعتقد إلا الفرح العاجل، وأما عن القول الثاني، فهو أنه تعالى يرده ويرجعه إلى النقصان والفقر والموت. 


كما رده من النقصان إلى الكمال، حيث نقله من الجمادية إلى الحياة، ومن الفقر إلى الغنى، ومن الذل إلى العز، فما هذا التعزز والقوة، ولكن فى النهايه فإن أفضل الخلق وأهداهم أتمّهم عبودية لله، وسرور القلب وانشراح الصدر في إنابة العبد إلى الله والإقبال عليه والاستعانة به، والرجوع إلى الله والإنابة إليه عبادة عظيمة من سنن الأنبياء والمرسلين، فقال سبحانه وتعالى عن نبيه داود عليه السلام "وظن داوود أنما فتناه فاستغفر ربه وخر راكعا وأناب" فعن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إن الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها " رواه مسلم.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أراك غريبآ

بقلم / هبة السيد أتهمتني زورا وظلما وبهتانا بتقصيري ولم تري تقصيرك أوجعتني وطعنتني بكلماتك التي كانت مثل الكرباج يضرب في قلبي ويزرفه دما ايقنت وتأكدت أنك لن تتغير تكسرت أمالي في تغيرك و تحطمت كل أفكاري تجاهك أصبحت أراك غريبا لا لقد أصبحت بالفعل، غريبا رأيت في صورتي النصف الفارغ ولم تنظر إلي قلبي لم تنظر إلي النصف الذي نصفك وقدرك ودافع عنك رأيت المكسور الذي بداخلي أولم تعلم  بأن ترميم كسرك واستقامتك الان أخذت من استقامتي انا انظر جيدا قطعك التي ترممت اخذت مني تكسرت لأجلك رأيت أصابعي المقطوعه ولم تري أنها قطعت وأنا ارسم صورتك داخل قلبي رأيت عيوني الباهته، من بكائي علي فراقك ولم تري لمعه عيوني حين أحادثك أو انظر إليك  رأيت رعشه يدي ولم ترها، وهي تدعو لك وترجو الله أن يحفظك لقد خسرت كل مالم تراه تركتني وحيدة وجئت لتحاسبني علي عزلتي عن العالم  لقد اعتبرتك العالم ولكنك لم تقدر كل يوم تكسر قلبي قطعه تلو الاخري كل يوم تجف دموعي دمعه تلو الدمعه لن استحلفك بحبي لك لانك لم تعرفه ولم تشعر به كل ما شعرت به هي قشور من نحاس وتركت الذهب في القاع يعفو عليه الزمن رايت كل شي ولكن لم تري ضعف...

"الزراعة في اسبوع" نشرة الحصاد رقم ٨٠ لأنشطة الوزارة في الفترة من ٢٥ فبراير وحتى ٣ مارس الجاري

  كتب : رضا الحصري   اصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، "الانفوجراف الاسبوعي" في نسخته رقم ٨٠، حول الحصاد الاسبوعي لأهم أنشطة الوزارة، خلال الاسبوع الماضي في الفترة من ٢٥ فبراير وحتى ٣ مارس الجاري، وذلك بالتعاون مع المكتب الاعلامي للوزارة، كما أصدر المركز ايضا ملخصا بالفيديو، حول انشطة الوزارة خلال نفس الفترة.  وسلط الانفوجراف الضوء على اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، مع السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بحضور المهندس مصطفى الصياد  نائب الوزير لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، حيث استعرض اللقاء تقريراً حول أبرز محاور إستراتيجية تنمية الثروة الحيوانية. وحول أنشطة الوزارة خلال هذا الاسبوع، اشار الملخص الى ان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والمهندس وليد بن خلفان بن عبدالله المعمري مدير الحجر الزراعى بدولة سلطنة عمان الشقيقة، قد بحثا سبل زيادة التبادل التجارى بين البلدين في مجال المنتجات الزراعية الطازجة، كما استقبل  وزير الزراعة ، "مونتيجومرى سايمس" المدير التنفيذى بالمركز الدول...

وزير الأوقاف : يوم من أيام التاريخ الشاهدة على عظمة الحضارة المصرية في جمهوريتها الجديدة

  كتب : رضا الحصري   عقد أول اجتماع لمجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة أ.د محمد مختار جمعة وزير الأوقاف اجتماعًا مع نخبة من الأئمة بالمقر الجديد لوزارة الأوقاف بالعاصمة الإدارية الجديدة يوم أمس الخميس ٢٣/ ١٢/ ٢٠٢١م ، بحضور المهندس سمير مصطفى الشال الوكيل الدائم ، واللواء عمرو شكري رئيس الإدارة المركزية للإدارة الاستراتيجية ، والشيخ صبري ياسين دويدار رئيس الإدارة المركزية لشئون التفتيش والرقابة  والدكتور أسامة فخري الجندي مدير عام المساجد ، والدكتور رمضان عفيفي بحيري مدير عام مراكز الثقافة الإسلامية والمكتبات ، والدكتور محمد الشحات أبو ستيت مدير عام المكتب الإعلامي والمتحدث الرسمي  والشيخ عبد الفتاح عبد القادر مدير عام العلاقات العامة والمراسم  ومحمد طلعت مدير عام الشئون الإدارية. وخلال الاجتماع أكد أ.د محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن هذا اليوم هو يوم من أيام التاريخ الشاهدة على عظمة الحضارة المصرية في جمهوريتها الجديدة . وخلال الزيارة أكد أئمة الأوقاف أن ما شاهدوه في العاصمة الإدارية الجديدة منجز حضاري جديد يضاف إلى التاريخ العريق لمصر الذي تتمتع به من...