التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الدكرورى يكتب عن الحـــق نـــور " جزء 2"

 

بقلم / محمـــد الدكـــرورى


ونكمل الجزء الثانى مع الحق نور، فقد عرضت قريش على رسول الله صلى الله عليه وسلم الجاه والمال والزواج والطب فأبى ذلك كله، ثم يترقون بعد ذلك إلى الحرب الاقتصادية وتجفيف منابع المال والفصل من الوظائف، ثم الحرب الاجتماعية المتمثلة بالتشويه وبث الدعايات الكاذبة والسخرية والتحقير، من أجل صد أهل الحق عنه وتحذير الناس من اتباعهم وتكثير سوادهم، ثم يترقون بعد ذلك إلى التهديد، ثم يترقون بعد ذلك إلى النفي والإبعاد، ثم يترقون بعد ذلك إلى القتل والتصفية، كما حصل لبعض أنبياء بني إسرائيل، ولغيرهم من أهل الحق فى كل زمان ومكان، وإن أساليب الماضى هى أساليب الحاضر مع التحديث والترقية.




فإن الباطل لن يكف عن مواصلة المعركة ومعادة الحق وأهله، فما موقف أهل الحق في تجاه هذه الحرب الشعواء المستمرة؟ وقبل ذكر هذا الموقف لابد أن نعترف بكل أسى بحقيقتين مُرّتين، الأولى هي أن أهل الباطل أشد حرصا على باطلهم، والدفاع عنه، والتضحية من أجله، وتسخير جميع الجهود في نشره وتقوية عوده من كثير من أهل الحق في كل المجالات المتاحة لهم، وهناك فتور وتقاعس عند كثير من أهل الحق تجاه الحق الذي يحملونه، فأين الجد والعمل؟ وأين التضحية والبذل؟ وأما الثانية فهى أن كثيرا من أهل الحق فرقتهم الحزبيات والانتماءات الضيقة التي جعلتهم يدورون في فلكها ويظنون أنها هى الحق وحدها وتركوا جوانب الحق الأخرى.


بل تعدى الأمر إلى الصراع والقضاء على أعمال الآخرين العاملين في حقل الحق، ففي الوقت الذي يجتمع فيه أهل الباطل على اختلاف مشاربهم الدينية والفكرية نجد أن أهل الحق يصارع بعضهم بعضا، ومع ذلك لابد من عمل يشترك فيه جميع أهل الحق على اختلاف توجهاتهم، لكي تتحد الجهود في مواجهة الباطل وأهله، فمن ذلك هو التحرك بالعمل الجاد النافع من أجل نصرة الحق فى كل ظرف ووسيلة ممكنة، وعدم ترك الميدان للباطل وأهله، ومن ذلك أيضا هو ترك الغفلة عن أهل الباطل، والفقه بواقع العدو، ومعرفة تخطيطه وتدبيره، لكي تقدر المواجهة على حسب ذلك، فالصراع بين الحق والباطل حقيقة ماثلة للعيان عبر العصور.


وفى عصرنا الحاضر شاعت مقولة بأن عصر الأديان قد ولى، وأن الصراعات القائمة ستكون على ا لماديات والمصالح، فكل ما في الدنيا من أقوال وأعمال وآراء وسلوك، فهو متردد بين الحق والباطل، والهدى والضلال، والخطأ والصواب، لا يمكن أن يخرج شيء في الدنيا عن هذه الأمور، إما أن يكون حقا أو أن يكون باطلا، أو هدى أو ضلالا أو خطأ أو صوابا، ولا يمكن أن تخلو الدنيا أيضا من هذا أو ذاك فإننا نعلم أن قوام حياة الناس مبنى على مواقف وتصرفات وسلوك وأقوال ومذاهب، وأنه لا بد للبشرية أفرادا وجماعات من مذاهب يعتنقوها، وأشياء يتدينون بها، وأمورا يلتزمونها، وهذه الأشياء منها ما يكون حقا ومنها ما يكون باطلا، إذن إما هذا وإما ذاك. 


إما قوام حياة الناس مبنى على مواقف وتصرفات وسلوك وأقوال ومذاهب وأنه لا بد للبشرية أفرادا وجماعات من عبادة الله، وإما عبادة الشيطان، ويستحيل أن يوجد وسط بين ذلك، فكل إنسان يرفض عبادة الله لا بد أن يعبد الشيطان لأن مجرد رفض عبادة الله عز وجل، هو ذات عبادة للشيطان، فلا يمكن أن تخلو الدنيا من أحد هذين الأمرين، ولا يمكن أن يخلو شخص من أحدهما، لذلك نعلم أنه لا يمكن أن يوجد إنسان وسط، وإنه لا يصلح إنسان وسط ما بين الجنة والنار، وبالتالى لا يصلح إنسان فى هذه الدنيا وسط بين الهدى والضلال والحق والباطل، وإن وجود حق وباطل في أمر لا يعنى الوسطية، وأما عن مسألة الحياد في أمر الحق والباطل غير وارده.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أراك غريبآ

بقلم / هبة السيد أتهمتني زورا وظلما وبهتانا بتقصيري ولم تري تقصيرك أوجعتني وطعنتني بكلماتك التي كانت مثل الكرباج يضرب في قلبي ويزرفه دما ايقنت وتأكدت أنك لن تتغير تكسرت أمالي في تغيرك و تحطمت كل أفكاري تجاهك أصبحت أراك غريبا لا لقد أصبحت بالفعل، غريبا رأيت في صورتي النصف الفارغ ولم تنظر إلي قلبي لم تنظر إلي النصف الذي نصفك وقدرك ودافع عنك رأيت المكسور الذي بداخلي أولم تعلم  بأن ترميم كسرك واستقامتك الان أخذت من استقامتي انا انظر جيدا قطعك التي ترممت اخذت مني تكسرت لأجلك رأيت أصابعي المقطوعه ولم تري أنها قطعت وأنا ارسم صورتك داخل قلبي رأيت عيوني الباهته، من بكائي علي فراقك ولم تري لمعه عيوني حين أحادثك أو انظر إليك  رأيت رعشه يدي ولم ترها، وهي تدعو لك وترجو الله أن يحفظك لقد خسرت كل مالم تراه تركتني وحيدة وجئت لتحاسبني علي عزلتي عن العالم  لقد اعتبرتك العالم ولكنك لم تقدر كل يوم تكسر قلبي قطعه تلو الاخري كل يوم تجف دموعي دمعه تلو الدمعه لن استحلفك بحبي لك لانك لم تعرفه ولم تشعر به كل ما شعرت به هي قشور من نحاس وتركت الذهب في القاع يعفو عليه الزمن رايت كل شي ولكن لم تري ضعف...

"الزراعة في اسبوع" نشرة الحصاد رقم ٨٠ لأنشطة الوزارة في الفترة من ٢٥ فبراير وحتى ٣ مارس الجاري

  كتب : رضا الحصري   اصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، "الانفوجراف الاسبوعي" في نسخته رقم ٨٠، حول الحصاد الاسبوعي لأهم أنشطة الوزارة، خلال الاسبوع الماضي في الفترة من ٢٥ فبراير وحتى ٣ مارس الجاري، وذلك بالتعاون مع المكتب الاعلامي للوزارة، كما أصدر المركز ايضا ملخصا بالفيديو، حول انشطة الوزارة خلال نفس الفترة.  وسلط الانفوجراف الضوء على اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، مع السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بحضور المهندس مصطفى الصياد  نائب الوزير لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، حيث استعرض اللقاء تقريراً حول أبرز محاور إستراتيجية تنمية الثروة الحيوانية. وحول أنشطة الوزارة خلال هذا الاسبوع، اشار الملخص الى ان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والمهندس وليد بن خلفان بن عبدالله المعمري مدير الحجر الزراعى بدولة سلطنة عمان الشقيقة، قد بحثا سبل زيادة التبادل التجارى بين البلدين في مجال المنتجات الزراعية الطازجة، كما استقبل  وزير الزراعة ، "مونتيجومرى سايمس" المدير التنفيذى بالمركز الدول...

وزير الأوقاف : يوم من أيام التاريخ الشاهدة على عظمة الحضارة المصرية في جمهوريتها الجديدة

  كتب : رضا الحصري   عقد أول اجتماع لمجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة أ.د محمد مختار جمعة وزير الأوقاف اجتماعًا مع نخبة من الأئمة بالمقر الجديد لوزارة الأوقاف بالعاصمة الإدارية الجديدة يوم أمس الخميس ٢٣/ ١٢/ ٢٠٢١م ، بحضور المهندس سمير مصطفى الشال الوكيل الدائم ، واللواء عمرو شكري رئيس الإدارة المركزية للإدارة الاستراتيجية ، والشيخ صبري ياسين دويدار رئيس الإدارة المركزية لشئون التفتيش والرقابة  والدكتور أسامة فخري الجندي مدير عام المساجد ، والدكتور رمضان عفيفي بحيري مدير عام مراكز الثقافة الإسلامية والمكتبات ، والدكتور محمد الشحات أبو ستيت مدير عام المكتب الإعلامي والمتحدث الرسمي  والشيخ عبد الفتاح عبد القادر مدير عام العلاقات العامة والمراسم  ومحمد طلعت مدير عام الشئون الإدارية. وخلال الاجتماع أكد أ.د محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن هذا اليوم هو يوم من أيام التاريخ الشاهدة على عظمة الحضارة المصرية في جمهوريتها الجديدة . وخلال الزيارة أكد أئمة الأوقاف أن ما شاهدوه في العاصمة الإدارية الجديدة منجز حضاري جديد يضاف إلى التاريخ العريق لمصر الذي تتمتع به من...