التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الدكرورى يكتب عن تربية الكلاب " جزء 1"

 

بقلم/ محمـــد الدكـــرورى


نعيش فى هذه الأيام ونرى أشياء غريبة وعجيبة وسلوكيات من بعض البشر وأفعال، والكثير منا لا يعرف رأى الشرع والدين فيها ومن أكثر ما نراه فى هذه الأيام هو اقتناء الشباب الكلاب والسير بهم فى الشوارع والطرقات ومرافقتهم فى كل مكان ولكن يجب علينا أن نعلم، إن أداء الطاعات، وأداء العبادات، قد تكون سهلة على الإنسان، وقد يعاني بعضنا شيئا من المشقة في أدائها، ولكن ليس هذا هو المهم، وإنما المهم هو المحافظة على هذه الأعمال والحسنات من الضياع بعد أدائها، لئلا تذهب هباء منثورا، فالمسلم قد يتعب ويجهد لجمع الحسنات، فمحافظته على الصلوات الخمس في المسجد فيه مشقة، وعدم تخلفه عن صلاة الفجر فيه مشقة.




وهكذا سائر الطاعات، ولكن ينبغي أن نعلم أن هناك أعمالا لو عملها المسلم ووقع فيها لكانت مبطلة لأعماله، محبطة لحسناته أو لبعضها، فيذهب هذا التعب، وهذه المشقة، هباء منثورا، أدراج الرياح، وهذا هو خطر محبطات الأعمال، ومن المعروف أن الإسلام قد حث على الرفق بالحيوان، بل ورتب على الإحسان إليه أجرا عظيما، وعلى إيذائه إثما عظيما في المقابل، ومن الشواهد على ذلك ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبى الكريم محمد صلى الله عليه وسلم " أن امرأة بغيا رأت كلبا فى يوم حار يطيف ببئر، قد أدلع لسانه من العطش، فنزعت له بموقها فغقر لها" والموق هو الخف، وكذلك ما رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنهما.


أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال " دخلت امرأة النار في هرَّة ربطتها، فلم تطعمها ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض" لكن الإحسان إلى الحيوان والرفق به لا يتنافى والاحتراز مما يترتب من الأضرار التي قد تلحق بالإنسان حال اقتنائه لبعض الحيوانات، ومنها الكلاب والاحتكاك بها، ويجب على كل إنسان مسلم أن يعلم موقف الإسلام من تربية الكلاب، ويعلم أنه قد اتفق الفقهاء على عدم جواز تربية الكلاب إلا للحاجة المتمثلة في الصيد، وحراسة الزرع والماشية، وإن من الفقهاء من ألحق بهذه الحاجات حراسة البيوت والممتلكات وكل حاجة فيها منفعة للشخص المُربّي للكلب أو للناس عامة، وقد اختلفوا في تربية الكلاب لغير الحاجة.


فذهب جمهور الفقهاء إلى القول بالحرمة، وذهب ابن عبد البر إلى القول بكراهة تربية الكلاب لغير حاجة دون التحريم، وقد استدلوا على ذلك بالأحاديث النبوية الشريفه، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من أمسك كلبا فإنه ينقص كل يوم من عمله قيراط، إلا كلب حرث أو ماشية " وما رواه أبو طلحة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال " لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة تماثيل" وما رواه أبو هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال " طهور إناء أحدكم، إذا ولغ فيه الكلب، أن يغسلَه سبع مرات أولاهن بالتراب" وهكذا فإن اقتناء الكلب وتربيته دون حاجة تنقص الأجر.


فلا يجوز اقتناؤه إلا لحاجة كحراسة الماشية أو الزرع، وعدم دخول الملائكة لبيت فيه كلب، وقد خصص العلماء الكلب بالذي لا حاجة لتربيته، وقد عللوا عدم دخول الملائكة للبيت الذى فيه كلب بمخالفة من اقتنى الكلب للأمر النبوى الناهى عن اقتنائه لغير الحاجة، أو لما قد يُلحقه الكلب بالجيران أو المارّة من ترويع لهم بسبب نباحه، أو الأذى من فضلاته التي يخلفها فكان ذلك مُدعاة لعدم دخول الملائكة لهذا البيت، وكذلك نجاسة لُعاب الكلب، حيث أشار الحديث النبوى الشريف إلى أن الكلب إذا شرب من إناء أحد فلا بد من غسله سبع مرات، أولهن بالتراب، وفي رواية إحداهن بالتراب، وذلك لإزالة نجاسته.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أراك غريبآ

بقلم / هبة السيد أتهمتني زورا وظلما وبهتانا بتقصيري ولم تري تقصيرك أوجعتني وطعنتني بكلماتك التي كانت مثل الكرباج يضرب في قلبي ويزرفه دما ايقنت وتأكدت أنك لن تتغير تكسرت أمالي في تغيرك و تحطمت كل أفكاري تجاهك أصبحت أراك غريبا لا لقد أصبحت بالفعل، غريبا رأيت في صورتي النصف الفارغ ولم تنظر إلي قلبي لم تنظر إلي النصف الذي نصفك وقدرك ودافع عنك رأيت المكسور الذي بداخلي أولم تعلم  بأن ترميم كسرك واستقامتك الان أخذت من استقامتي انا انظر جيدا قطعك التي ترممت اخذت مني تكسرت لأجلك رأيت أصابعي المقطوعه ولم تري أنها قطعت وأنا ارسم صورتك داخل قلبي رأيت عيوني الباهته، من بكائي علي فراقك ولم تري لمعه عيوني حين أحادثك أو انظر إليك  رأيت رعشه يدي ولم ترها، وهي تدعو لك وترجو الله أن يحفظك لقد خسرت كل مالم تراه تركتني وحيدة وجئت لتحاسبني علي عزلتي عن العالم  لقد اعتبرتك العالم ولكنك لم تقدر كل يوم تكسر قلبي قطعه تلو الاخري كل يوم تجف دموعي دمعه تلو الدمعه لن استحلفك بحبي لك لانك لم تعرفه ولم تشعر به كل ما شعرت به هي قشور من نحاس وتركت الذهب في القاع يعفو عليه الزمن رايت كل شي ولكن لم تري ضعف...

"الزراعة في اسبوع" نشرة الحصاد رقم ٨٠ لأنشطة الوزارة في الفترة من ٢٥ فبراير وحتى ٣ مارس الجاري

  كتب : رضا الحصري   اصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، "الانفوجراف الاسبوعي" في نسخته رقم ٨٠، حول الحصاد الاسبوعي لأهم أنشطة الوزارة، خلال الاسبوع الماضي في الفترة من ٢٥ فبراير وحتى ٣ مارس الجاري، وذلك بالتعاون مع المكتب الاعلامي للوزارة، كما أصدر المركز ايضا ملخصا بالفيديو، حول انشطة الوزارة خلال نفس الفترة.  وسلط الانفوجراف الضوء على اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، مع السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بحضور المهندس مصطفى الصياد  نائب الوزير لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، حيث استعرض اللقاء تقريراً حول أبرز محاور إستراتيجية تنمية الثروة الحيوانية. وحول أنشطة الوزارة خلال هذا الاسبوع، اشار الملخص الى ان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والمهندس وليد بن خلفان بن عبدالله المعمري مدير الحجر الزراعى بدولة سلطنة عمان الشقيقة، قد بحثا سبل زيادة التبادل التجارى بين البلدين في مجال المنتجات الزراعية الطازجة، كما استقبل  وزير الزراعة ، "مونتيجومرى سايمس" المدير التنفيذى بالمركز الدول...

وزير الأوقاف : يوم من أيام التاريخ الشاهدة على عظمة الحضارة المصرية في جمهوريتها الجديدة

  كتب : رضا الحصري   عقد أول اجتماع لمجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة أ.د محمد مختار جمعة وزير الأوقاف اجتماعًا مع نخبة من الأئمة بالمقر الجديد لوزارة الأوقاف بالعاصمة الإدارية الجديدة يوم أمس الخميس ٢٣/ ١٢/ ٢٠٢١م ، بحضور المهندس سمير مصطفى الشال الوكيل الدائم ، واللواء عمرو شكري رئيس الإدارة المركزية للإدارة الاستراتيجية ، والشيخ صبري ياسين دويدار رئيس الإدارة المركزية لشئون التفتيش والرقابة  والدكتور أسامة فخري الجندي مدير عام المساجد ، والدكتور رمضان عفيفي بحيري مدير عام مراكز الثقافة الإسلامية والمكتبات ، والدكتور محمد الشحات أبو ستيت مدير عام المكتب الإعلامي والمتحدث الرسمي  والشيخ عبد الفتاح عبد القادر مدير عام العلاقات العامة والمراسم  ومحمد طلعت مدير عام الشئون الإدارية. وخلال الاجتماع أكد أ.د محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن هذا اليوم هو يوم من أيام التاريخ الشاهدة على عظمة الحضارة المصرية في جمهوريتها الجديدة . وخلال الزيارة أكد أئمة الأوقاف أن ما شاهدوه في العاصمة الإدارية الجديدة منجز حضاري جديد يضاف إلى التاريخ العريق لمصر الذي تتمتع به من...