التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الدكرورى يكتب عن مسيلمة بن ثمامة " جزء 11

 

بقلم / محمـــد الدكـــرورى


ونكمل الجزء الحادى عشر مع مسيلمة بن ثمامة، لكن نهارا كان أعظم فتنة على بني حنيفة من مسيلمة، وما كان تفقهه إلا رياء، فهو لم يلبث أن انضم إليه، وأقر بنبوته، وشهد بأن محمدا أشركه معه في الرسالة فالتف بنو حنيفة حوله، ومن جهته فقد وضع مسيلمة كل ثقته بنهار يستشيره في كل أمر يقلد فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعد أن عاد مسيلمة إلى قومه أظهر دعوته، وكتب إلى النبى، صلى الله عليه وسلم كتابا يدعي فيه مشاركته في الرسالة ويساومه في اقتسام المـُلك والسيادة في جزيرة العرب، فقال "من مسيلمة رسول الله إلى محمد رسول الله، سلام عليك فإنى قد أشركت فى الأمر معك، وإن لنا نصف الأرض ولقريش نصف الأرض، ولكن قريشا يعتدون" 




وأبى النبى صلى الله عليه وسلم أن يترك الفرصة لمثل هؤلاء الكذابين للتشكيك في أمر الدين، فكتب إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ينهاه عن ذلك ويرده، وقد اتخذ مسيلمة حرما باليمامة فأخذ الناس به فكان محرما، ونظم كلاما مضاهاة للقرآن، وقصده الناس ليتسمعوا منه بعد أن اشتهر أمره وتمكن من التأثير في بعضهم، وكان ممن قصده المتشمس بن معاوية عم الأحنف بن قيس، فلما خرج من عنده قال عنه إنه كذاب، وقال عنه الأحنف بن قيس وكان قد رآه أيضا ما هو بنبي صادق، ولا بمتنبئ حاذق، وقد عُرف مسيلمة بين أتباعه برسول الله، وكانوا يتعصبون له ويؤمنون بدعوته إيمانا شديدا، وكانت المنافسة بين قبائل مضر وربيعة على أشدها.


والأخيرة تتعصب لنسبها وتأنف أن تعلوها قريش بفضل النبوة والرئاسة، وليس أدل على ذلك من طلب هوذة الذي أشرنا إليه، بالإضافة إلى رأى طلحة النميرى الذي قَدم إلى اليمامة للاجتماع بمسيلمة والوقوف على حقيقة دعوته واختبار نبوته، إذ عندما طلب الاجتماع به وسماه باسمه مسيلمة، رد عليه قومه "مه يا رسول الله، فقال لا حتى أراه، فلما جاءه قال أنت مسيلمة؟ قال نعم قال من يأتيك؟ قال رحمن، قال أفى نور أو في ظلمة؟ فقال في ظلمة، فقال أشهد أنك لكذاب وأن محمدا صادق، ولكن كذاب ربيعة أحب إلينا من صادق مضر" وكان مسيلمة بن حبيب رجل من بني حنيفة فكان واحدا من عدة أشخاص ادعوا النبوة حول نفس وقت بعثة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.


ويراه المسلمون على أنه دعى وكثيرا ما يشار إليه بإسم مسيلمة الكذاب، وكان قد تسمى بالرحمان فكان يقال له رحمان اليمامة، وكان يعمل كثيرا من أعمال الدجل، وادعى مسيلمة النبوة في عهد النبى الكريم محمد صلي الله عليه وسلم، وقد شهد له أحد أتباعه أنه سمع الرسول صلي الله عليه وسلم، يقول أنه أشرك معه مسيلمة في الأمر، وتابعه كثير من أهل اليمامة، وخاصة من بنى حنيفة، وكان يدعي الكرامات، ويقول المسلمون فأظهر الله كذبه ولصق به لقب الكذاب، وأراد إظهار كرامات تشبه معجزات النبي صلي الله عليه وسلم، فقد ذكر ابن كثير في البداية أنه بصق في بئر فغاض ماؤها، وفي أخرى فصار ماؤها أجاجا، وسقى بوضوئه نخلا فيبست.


وأتى بولدان يبرك عليهم فمسح على رؤسهم فمنهم من قرع رأسه ومنهم من لثغ لسانه، ودعا لرجل أصابه وجع في عينيه فمسحهما فعمي، ومسيلمة بن حبيب الحنيفي، ينتسب إلى بني حنيفة، أحد أكبر قبائل الجزيرة العربية والتي تقطن منطقة اليمامة، والتي ينتسب إليها آل سعود حكام السعودية ومن القبائل التي اسقطت الفرس في عهد الخليفه عمر بن الخطاب رضي الله عنه ومعركه ذي قار ضد الفرس قبل الاسلام، وكان بنو حنيفة الفرع الذى تنتشر فيه المسيحية من بنى بكر قبل الإسلام، وكان لمسيلمة حرما دينيا فى اليمامة قبل هجرة رسول الله محمد صلي الله عليه وسلم، وكان له نفوذ في شرق الجزيرة، ومن أول ما ورد من أخباره أنه في عام الوفود فى العام التاسع الهجري.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أراك غريبآ

بقلم / هبة السيد أتهمتني زورا وظلما وبهتانا بتقصيري ولم تري تقصيرك أوجعتني وطعنتني بكلماتك التي كانت مثل الكرباج يضرب في قلبي ويزرفه دما ايقنت وتأكدت أنك لن تتغير تكسرت أمالي في تغيرك و تحطمت كل أفكاري تجاهك أصبحت أراك غريبا لا لقد أصبحت بالفعل، غريبا رأيت في صورتي النصف الفارغ ولم تنظر إلي قلبي لم تنظر إلي النصف الذي نصفك وقدرك ودافع عنك رأيت المكسور الذي بداخلي أولم تعلم  بأن ترميم كسرك واستقامتك الان أخذت من استقامتي انا انظر جيدا قطعك التي ترممت اخذت مني تكسرت لأجلك رأيت أصابعي المقطوعه ولم تري أنها قطعت وأنا ارسم صورتك داخل قلبي رأيت عيوني الباهته، من بكائي علي فراقك ولم تري لمعه عيوني حين أحادثك أو انظر إليك  رأيت رعشه يدي ولم ترها، وهي تدعو لك وترجو الله أن يحفظك لقد خسرت كل مالم تراه تركتني وحيدة وجئت لتحاسبني علي عزلتي عن العالم  لقد اعتبرتك العالم ولكنك لم تقدر كل يوم تكسر قلبي قطعه تلو الاخري كل يوم تجف دموعي دمعه تلو الدمعه لن استحلفك بحبي لك لانك لم تعرفه ولم تشعر به كل ما شعرت به هي قشور من نحاس وتركت الذهب في القاع يعفو عليه الزمن رايت كل شي ولكن لم تري ضعف...

"الزراعة في اسبوع" نشرة الحصاد رقم ٨٠ لأنشطة الوزارة في الفترة من ٢٥ فبراير وحتى ٣ مارس الجاري

  كتب : رضا الحصري   اصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، "الانفوجراف الاسبوعي" في نسخته رقم ٨٠، حول الحصاد الاسبوعي لأهم أنشطة الوزارة، خلال الاسبوع الماضي في الفترة من ٢٥ فبراير وحتى ٣ مارس الجاري، وذلك بالتعاون مع المكتب الاعلامي للوزارة، كما أصدر المركز ايضا ملخصا بالفيديو، حول انشطة الوزارة خلال نفس الفترة.  وسلط الانفوجراف الضوء على اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، مع السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بحضور المهندس مصطفى الصياد  نائب الوزير لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، حيث استعرض اللقاء تقريراً حول أبرز محاور إستراتيجية تنمية الثروة الحيوانية. وحول أنشطة الوزارة خلال هذا الاسبوع، اشار الملخص الى ان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والمهندس وليد بن خلفان بن عبدالله المعمري مدير الحجر الزراعى بدولة سلطنة عمان الشقيقة، قد بحثا سبل زيادة التبادل التجارى بين البلدين في مجال المنتجات الزراعية الطازجة، كما استقبل  وزير الزراعة ، "مونتيجومرى سايمس" المدير التنفيذى بالمركز الدول...

وزير الأوقاف : يوم من أيام التاريخ الشاهدة على عظمة الحضارة المصرية في جمهوريتها الجديدة

  كتب : رضا الحصري   عقد أول اجتماع لمجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة أ.د محمد مختار جمعة وزير الأوقاف اجتماعًا مع نخبة من الأئمة بالمقر الجديد لوزارة الأوقاف بالعاصمة الإدارية الجديدة يوم أمس الخميس ٢٣/ ١٢/ ٢٠٢١م ، بحضور المهندس سمير مصطفى الشال الوكيل الدائم ، واللواء عمرو شكري رئيس الإدارة المركزية للإدارة الاستراتيجية ، والشيخ صبري ياسين دويدار رئيس الإدارة المركزية لشئون التفتيش والرقابة  والدكتور أسامة فخري الجندي مدير عام المساجد ، والدكتور رمضان عفيفي بحيري مدير عام مراكز الثقافة الإسلامية والمكتبات ، والدكتور محمد الشحات أبو ستيت مدير عام المكتب الإعلامي والمتحدث الرسمي  والشيخ عبد الفتاح عبد القادر مدير عام العلاقات العامة والمراسم  ومحمد طلعت مدير عام الشئون الإدارية. وخلال الاجتماع أكد أ.د محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن هذا اليوم هو يوم من أيام التاريخ الشاهدة على عظمة الحضارة المصرية في جمهوريتها الجديدة . وخلال الزيارة أكد أئمة الأوقاف أن ما شاهدوه في العاصمة الإدارية الجديدة منجز حضاري جديد يضاف إلى التاريخ العريق لمصر الذي تتمتع به من...